دار الأسرة البحرية السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الي من يهمه الامر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الي من يهمه الامر Empty الي من يهمه الامر

مُساهمة من طرف حافظ عثمان محجوب الحسين الإثنين 30 يناير 2012, 16:45

بسم الله الحمن الرحيم
اولا اخص بالشكر والتحيه لقبول مشاركتي في منتدي بحارة السودان حيث انني من ابناء بورتسودان وعملت بالبحر لفتره ليس طويله- وعملت بالعديد من البواخر بالبحر الاحمر وسبق لي العمل باحدي شركات البترول بالخليج دبي- ام القوين -كما انني من بئه ليس بعيده عن العمل بالبحر وتعلمت من البحر الكثير اولها الصبر والخ--- حيث ان والدي المرحوم عثمان محجوب الحسين وهو اشسم يعرفه الكثير من يعملون قديما في مجال البحر وقد سبق له العمل بالعديد من الشركات بداية سودان لاين واخرها شركة باعبود للملاحهفي وظيفة باش ريس والي ان توفي ولرحمة مولاهواخر البواخر التي نزل منها وهو مريض الباخره القعقاع وهذا وتتعدي سنين خدمته بشركة باعبود 18عام-وكي لااطيل الحديث كثيرا اود ان اشير الي ان شركة باعبود لم تقوم باي واجب اتجاه اسرته ولاحتي واجب العزاء ولم يحضر اي شخص يمثل الشركه ولم يتصلوا به هاتفيا اثناء فترة مرضه بالخرطوم بل ولم يعلمون بوفاته ايضا بل والغريب في الامر وعندي حضوري وانا ابنه لاستلام الجواز والمستندات الخاصه بلمرحوم افادي الموظف بالانتظار لان هناللك بيانات لاخذها ممادي لنشوب مشاداه بيني وبينه هذه القصه اسردها لتوضيح مدي الاستهتار والظلم الذي تقوم به شركة باعبود اتجاه البحاره العاملين بطرفهم كما ان البحاره يتقاضون مرتبات ليس مجزيه مع طبيعة عملهم مستقلين في ذلك الظروف المعيشيه التي تعيشها البلاد حيث نما الي علمي بان التفتيش البحري علي علم بكل ذلك لذا ومن هذا المنتدي اناشد التفتيش البحري بصفه خاصه بمراقبه مايجري من ظلم ومظالم باعاملين بمهنة البحر والغريب في الامر ان هنالك فقره بالعقد البحري الخاص بشركة باعبود تشير ان المملكه العربيه السعوديه هي الجهات المسئوله عن اي منازاعات قضائيه بين المخدم والمستخدم اي بمعني اي شكوي بالسعوديه لذا نرفع الامر لله ومن بعد
(والله من وراء القصد)
0024912804477
portsudan

حافظ عثمان محجوب الحسين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الي من يهمه الامر Empty رد: الي من يهمه الامر

مُساهمة من طرف ود فـــــراج الثلاثاء 31 يناير 2012, 20:23

الأخ / حـافظ عثـمان محجوب
السلام عليك ورحمـة الله وبركاته
في البـدء نعـزيك في وفـاة والدك....الا رحـم الله الفقيـد وأسكنـه فسيح الجنـات مع الصديقين والشـهداء وحسن أولئـك رفيقا.

بالطبـع أمرك يـا أخي يهمنـا , كيـف لا وأنت زميل وفـرد من أفـراد الأسـرة البحـرية الممتـدة , وقـبل ذلك مكـانة أبيك الشـامخة والعريـقة في المجتمـع البحـري , فقـد خـدم الفقيـد وطنـه وذلك من خلال عملـه في الشركـة الوطنية زمـانا طويـلا , ومن دلائل عظمـة المرء قدرتـه علي التضحيـة من أجل الآخرين , ويكفي الفقيد فخرا أنه ظـل يعمـل من أجل لقمـة العيش الشريفـة حتي ممـاته , فتربع بذلك ملكا متوجـا في قلوب الرجـال الأوفيـاء من زملاءه , وبقي مصدر فخـر وأعتـزاز لأسرته , وصـار مثالا يحتذي به في الأسـرة البحـرية في الصبـر والعمـل بشرف وأمانة والأخلاص للمهنـة وحبهـا......فكفته تلك المكـانة من موازين الآخرين الخربـة , والصدأة ولم تكن في يوم من الأيـام عادلـة في كفتهـا حتي قال فيهم المولي عز وجـل شأنـه ((الا يظـن أولئـك أنهـم مبعوثون)).....صدق الله العظيـم

ولما أحسست أنك تتسـائل عن دور التفتيش البحـري فيما يخص حقوق البحـارة , وددت أن أوضح لك أن ضابط التفتيش البحري (PSCO) وبصعوده علي متن السفينة يمثل سلطة الدولة علي الميناء , وذلك من خلال القوانين الوطنية أولا تليهـا القوانين الدولية ذات الصلة. أذن العبـارة التي ذكرتهـا أنت , وقد صدقت فقد لاحظت انا شخصيا تلك العبارة التي تفيد بأن أي أختلاف بين البحـار والشركـة تفصل فيه المملكة العربية السعودية , هذا الأمـر لا يمنع بتـاتا سلطة رقـابة الميناء من حجز السفينة في المينـاء السوداني , وذلك لأن سلطة الدولة علي الميناء يسندهـا قانون وطني , دولي , وأقليمي , بينمـا العبارة سالفة الذكـر قام بكتابتهـا المستشـار القانوني لدي الشركـة , ولا أدري ماذا كان قصده منهـا
وهنـا أورد لك السند القـانوني الذي يصطحبه ضـابط التفتيش البحـري معـه للمـارسة سلطته علي ظهـر السفينة بتفتيشهـا فيما يخص الطـاقم .

اتفاقية منظمة العمل الدولية (147)

محـاور عمليات التفتيش البحـري على متن السفن في إطار النقل البحري التجاري (أقـل المعـايير) ، 1976

(اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 147) تتصل بما يلي :

(1) اتفاقية الحد الأدنى للسن للعـاملين في البحـر، 1973 (رقم 138).

(2) الفحص الطبي (البحارة) ، 1946 (رقم 73).

(3) الوقاية من الحوادث (البحارة) لعام 1970 (رقم 134) (المادتين 4 و 7).

(4) اتفاقية سكـن البحـارة داخـل السفينـة (مراجعة) ، 1949 (رقم 92).

(5) جـودة الغذاء وتقديم الوجبات للبحـارة داخل السفينة ، 1946 (رقم 68) (المادة 5).

(6) اتفاقية شهادات الكفاءة بالنسبة للضبـاط (سطـح , مـاكينة)، 1936 (رقم 53) (المادتان 3 و 4)


ويتم التحقيق في جميع الشكاوى المتعلقة بالظروف المعيشيـة على متن السفينة بدقة ويتم اتخاذ الإجراءات بحسب ما تقتضيه الضرورة من قبل ضابط التفتيش البحـري ((PSCO. إذا لزم الأمر يتم احتجاز السفينة حتى يتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.


ود فـــــراج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى