الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
+12
عاطف عكود
عبدالرحمن محجوب يوسف
مبارك عمر عصملى (كركب)
عبد الرحمن الزين2
osman abdel rahman
ود كرار
خالد عبدالحميد
ود فـــــراج
capt.elsadig mohamed ahme
محمد الجمل
الرشيد شمس الدين عبدالله
احمد محمد احمد
16 مشترك
صفحة 1 من اصل 6
صفحة 1 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
منقول من جريدة الصحافة عدد يوم 3 مايو:
الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الخرطوم:الصحافة: وقعت الخطوط البحرية السودانية امس عقد شراء باخرة جديدة ، وقالت الهيئة الفرعية للعاملين بالخطوط البحرية في بيان امس، ان الباخرة الجديدة «دهب» ستعمل في نقل الركاب بين الموانئ السودانية والسعودية، وتسهم في نقل الحجاج والمعتمرين والمغتربين.
وأشادت الهيئة النقابية بجهود المدير العام الجديد للشركة مصطفى محمد مختار، لاعادة بناء الخطوط البحرية وتمكنه من اضافة قطعة جديدة لأسطول الشركة.
انتهى الخبر.
الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الخرطوم:الصحافة: وقعت الخطوط البحرية السودانية امس عقد شراء باخرة جديدة ، وقالت الهيئة الفرعية للعاملين بالخطوط البحرية في بيان امس، ان الباخرة الجديدة «دهب» ستعمل في نقل الركاب بين الموانئ السودانية والسعودية، وتسهم في نقل الحجاج والمعتمرين والمغتربين.
وأشادت الهيئة النقابية بجهود المدير العام الجديد للشركة مصطفى محمد مختار، لاعادة بناء الخطوط البحرية وتمكنه من اضافة قطعة جديدة لأسطول الشركة.
انتهى الخبر.
عدل سابقا من قبل احمد محمد احمد في الأربعاء 08 مايو 2013, 02:59 عدل 1 مرات (السبب : تعديل حرف)
احمد محمد احمد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
نهنئ القبطان مصطفى و اسرة الخطوط البحرية بهذه الاضافة و نتمنى لهم التوفيق.
حسب ما علمنا بانه تم التوقيع على امتلاك الباخرة بنظام البيع الايجارى.
الباخرة دهب ليست جديدة عمرا و لكن نتوقع ان توفر للشركة سيولة مستمرة و تقوى مركز الشركة لسنوات قادمات انشاء الله.
احمد محمد احمد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
ألف مبروك والتهانى صادقة للجميع ووافر الشكر للأخ العزيز كابتن مصطفى مختار لأن أيّ إضافة للخطوط البحرية تمثّل إنجازا ضخما فى هذه الظروف الصعبة ... والتهانى موصولة لكل منسوبى وعارفى فضل الخطوط البحرية وكل القبيلة البحرية دون إستثناء ونأمل أن تتضافر الجهود من أجل أن تعود سودانلاين سيرتها الأولى ..
شكرا جزيلا أخى كابتن أحمد على الأخبار الطيبة ..
شكرا جزيلا أخى كابتن أحمد على الأخبار الطيبة ..
الرشيد شمس الدين عبدالله
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
اذن نحن موعودون بعودة سودان لاين بعد هذه البشارة الطيبة ولو بعد حين التهنئة للاخ والزميل المدير العام كابتن مصطفي مختار والي الامام سر.. وفقك الله وسدد خطاك
شكرا كابتن أحمد على الأخبار الطيبة
شكرا كابتن أحمد على الأخبار الطيبة
محمد الجمل
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الف مبروك للخطوط البحرية السودانية و عند قراتى لهذا الخبر كان بجانى قبطان مصرى
سالته عن الباخرة دهب فقال انها بنيت 1984وبعد عدة سنوات وهى بالمخطاف صدمتها باخرة حاويات كبيرة تتيع لشركة ميرسك عند موخرتها وتم التعويض فهل ياترى هل لجماعتنا علم بذلك وماهو الاثر البعيد المدى
مع تحياتى
سالته عن الباخرة دهب فقال انها بنيت 1984وبعد عدة سنوات وهى بالمخطاف صدمتها باخرة حاويات كبيرة تتيع لشركة ميرسك عند موخرتها وتم التعويض فهل ياترى هل لجماعتنا علم بذلك وماهو الاثر البعيد المدى
مع تحياتى
capt.elsadig mohamed ahme
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الكابتن احمد أكن له كل الود والإحترام ..
ولولا علمي بمدي سعة صدره وتفهمه لما تداخلت .. لن أقول مبروك ولن أهنيء الكابتن مصطفي مختار ممثلاً لمجتمعنا البحري بأعتباره مدير الناقل البحري الوطني لشراءه سفينة بنيت في العام 1984 لنقل الحجيج والمعتمرين .. مالكم كيف تحكمون وسوف تكمل السفينة سنتها الثلاثون في العام 2014 أي سنة تدشينها .. ؟؟ هل هذا ما يستحقه الحاج والمعتمر السوداني ..؟؟
هل تودون فقط أن تمتلك سودانلاين سفينة ركاب ولو علي جثث راكبيها والأمثلة كثيرة حولنا ..؟؟
لقد ورد في خطاب السكرتير العام للمنظمة البحرية وفي إفتتاحيته للجلسة بالرقم (21) للجنة الفرعية للمنظمة البحرية والخاصة بتطبيقات دولة العلم في شهر مارس المنصرم , ورد ما يفيد أن معدل الفقد في الأرواح في العام يبلغ تقريباً 1000 روح سنوياً .. وكله بسبب السفن التي لا تكون مطابقة للمعايير ..
نتمني السلامة لحجيج بيت الله وعمارهـ ... والله المستعان
ولولا علمي بمدي سعة صدره وتفهمه لما تداخلت .. لن أقول مبروك ولن أهنيء الكابتن مصطفي مختار ممثلاً لمجتمعنا البحري بأعتباره مدير الناقل البحري الوطني لشراءه سفينة بنيت في العام 1984 لنقل الحجيج والمعتمرين .. مالكم كيف تحكمون وسوف تكمل السفينة سنتها الثلاثون في العام 2014 أي سنة تدشينها .. ؟؟ هل هذا ما يستحقه الحاج والمعتمر السوداني ..؟؟
هل تودون فقط أن تمتلك سودانلاين سفينة ركاب ولو علي جثث راكبيها والأمثلة كثيرة حولنا ..؟؟
لقد ورد في خطاب السكرتير العام للمنظمة البحرية وفي إفتتاحيته للجلسة بالرقم (21) للجنة الفرعية للمنظمة البحرية والخاصة بتطبيقات دولة العلم في شهر مارس المنصرم , ورد ما يفيد أن معدل الفقد في الأرواح في العام يبلغ تقريباً 1000 روح سنوياً .. وكله بسبب السفن التي لا تكون مطابقة للمعايير ..
نتمني السلامة لحجيج بيت الله وعمارهـ ... والله المستعان
ود فـــــراج
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
سلام الرشيد
حقيقة نشد على يد القبطان مصطفى بالنجاح فى الحصول على هذه الباخرة فى ظل هذه الظروف و نتمنى ان يوفق الاخوة فى الخطوط البحرية من تشغيلها بطريقة سليمة فى ظل المنافسة الشرسة فى خط سواكن جدة .
احمد محمد احمد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الفين مراحب كابتن الصادق.
سعيدين بتواصلك و مشاركتك فى المنتدى فالكل بحاجة الى خبراتك و ارائك فى ما يجرى حولنا.
نرجو المواصلة.
احمد محمد احمد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
سلام قبطان محمد و شكرا على مشاركتك و على رأيك الذى نحترمه و كنا قد نتفق معك فيه لو كانت الظروف مختلفة.
قِيل ان ما لا يدْرك كله لا يترك كله و نحن نتعامل مع الامر من وجهة النظر هذه فالبديل ان (يربًع) الاخوة بالخطوط البحرية أيديهم و ينتظروا تحسن الاحوال.
لعلك تدرى ان شراء باخرة ركاب جديدة حمولة حوالى الف راكب و 250 متر طولى للعربات (و هى البضائع الغالبة فى خط سواكن\ جدة) تكلفتها حوالى خمس و اربعون مليون دولار و اخرى مستعملة بنفس المواصفات عمرها عشرة سنوات قد تبلغ تكلفتها عشرون مليون دولار عليه فان الحديث عن شراء باخرة جديدة او شبه جديدة (فى ظل ظروف عدم وجود تمويل او دعم مباشر من الحكومة) امر بعيد عن الواقع و يدخل فى دائرة الاحلام.
عليه فنجاح الخطوط البحرية فى الحصول على الباخرة أمر يستحق الاحتفاء به بصرف النظر عن عمرها و طالما حالتها العامة جيدة و شهادات سارية و يمكن تجديدها و طالما أن هناك خطة واضحة لاحلالها بأخرى فى الوقت المناسب.
لعلك تعلم اخى محمد ان البواخر التى تعمل فى هذا الخط كلها تقريبا فى نفس العمر ولا نرى بأسا فى ذلك طالما كانت الصيانة تتم بالصورة المطلوبة. علمت أن الاخوة بشركة باعبود اشتروا الاسبوع الماضى الباخرة (وادى النيل) من نفس الشركة. الحق اقول اننى لا ادرى كم عمرها.
نعتقد انه لا خوف على الركاب من ناحية السلامة فمعدات السلامة و الشهادات يجرى الكشف عليها و معاينتها بصورة جادة عند كل وصول لجدة او سواكن بواسطة السلطات فى البلدين و يبقى المحك الحقيقى القيام بالصيانة بالمستوى المطلوب.
مع اطيب التمنيات للجميع.
قِيل ان ما لا يدْرك كله لا يترك كله و نحن نتعامل مع الامر من وجهة النظر هذه فالبديل ان (يربًع) الاخوة بالخطوط البحرية أيديهم و ينتظروا تحسن الاحوال.
لعلك تدرى ان شراء باخرة ركاب جديدة حمولة حوالى الف راكب و 250 متر طولى للعربات (و هى البضائع الغالبة فى خط سواكن\ جدة) تكلفتها حوالى خمس و اربعون مليون دولار و اخرى مستعملة بنفس المواصفات عمرها عشرة سنوات قد تبلغ تكلفتها عشرون مليون دولار عليه فان الحديث عن شراء باخرة جديدة او شبه جديدة (فى ظل ظروف عدم وجود تمويل او دعم مباشر من الحكومة) امر بعيد عن الواقع و يدخل فى دائرة الاحلام.
عليه فنجاح الخطوط البحرية فى الحصول على الباخرة أمر يستحق الاحتفاء به بصرف النظر عن عمرها و طالما حالتها العامة جيدة و شهادات سارية و يمكن تجديدها و طالما أن هناك خطة واضحة لاحلالها بأخرى فى الوقت المناسب.
لعلك تعلم اخى محمد ان البواخر التى تعمل فى هذا الخط كلها تقريبا فى نفس العمر ولا نرى بأسا فى ذلك طالما كانت الصيانة تتم بالصورة المطلوبة. علمت أن الاخوة بشركة باعبود اشتروا الاسبوع الماضى الباخرة (وادى النيل) من نفس الشركة. الحق اقول اننى لا ادرى كم عمرها.
نعتقد انه لا خوف على الركاب من ناحية السلامة فمعدات السلامة و الشهادات يجرى الكشف عليها و معاينتها بصورة جادة عند كل وصول لجدة او سواكن بواسطة السلطات فى البلدين و يبقى المحك الحقيقى القيام بالصيانة بالمستوى المطلوب.
مع اطيب التمنيات للجميع.
عدل سابقا من قبل احمد محمد احمد في الخميس 09 مايو 2013, 13:58 عدل 2 مرات (السبب : تعديل حرف)
احمد محمد احمد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
اتابع كما كتيرين النقاش الحضارى بشأن دهب
والرابط اعلاه تجده فى فضاء الانترنت الفسيح
وان عندك وكت اعمل كليك على الوابور،،،،، معلومات مذهلة
فعلا
والرابط اعلاه تجده فى فضاء الانترنت الفسيح
وان عندك وكت اعمل كليك على الوابور،،،،، معلومات مذهلة
فعلا
خالد عبدالحميد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
وافر الشكر لكل الإخوة المتداخلين وقطعا كلهم تداخل بدافع وطنى بحت وبحب لسودانلاين بلا حدود ورغبة صادقة فى أن تعود سيرتها الأولى فقط أسمحوا لى أن أدلو بدلوى على مداخلات الإخوة الأحباب كابتن صادق والأخ ود فرّاج ... بالنسبة للحادث الذى ذكره كابتن صادق والذى تعرّضت له الباخرة دهب فلست أرى فى الأمر مايعيب طالما أن الباخرة كما ذكر لى كابتن صادق قد أدخلت للحوض الجاف بعد الحادث وأجريت لها الصيانة اللازمة ولكن فقط المطلوب التأكد من أن الصيانة قد أجريت والباخرة تحت هيئة تصنيف عالمية معترف بها IACS MEMBER وإذا حدث ذلك فلا خوف على الباخرة ... من الناحية الأخرى أقول للأخ العزيز محمد أحمد فرّاج أن حديثه كان يمكن قبوله لو أن الظروف كانت غير الظروف ونحن كلنا نعرف مايقوله الأدب الشعبى السودانى فى حكمته ( مد رجلك على قدر لحافك ) وهذه الباخرة موديل 1984 هى مايناسب حالتنا ولو الأمانى بإيدنا لطلبنا أن تكون موديل 2013 ولقد علمت مقدار الجهد الذى بذله الأخ كابتن مصطفى مختار منذ تعيينه لإيجاد البدائل ولعلك تذكر أن بواخرنا النيل الأزرق ودارفور لم يتم الإتفاق بعد على بيعهم خردة وهم من دفعة 1979 وبلا صيانة أو حوض جاف أو هيئة تصنيف محترمة وإمكانية غرقهما واردة بنسبة كبيرة .. هذا حالنا وهذه قدرتنا ونأمل أن تتحسن الحال أكثر حتى يكون فى مقدورنا الحديث عن الوضع المثالى .. أكرر أن باخرة الركاب دهب هذه إن كانت حالتها البدنية وماكيناتها وصيانتها وأجهزة سلامتها وهيئة تصنيفها بخير فيمكن أن تدر لسودانلاين عائدا ماديا معقولا فى هذه الظروف الصعبة كخطوة أولى فقط يجب أن تتبعها خطوات كذلك أتمنى فقط أن لا تكون فيها إعادة لإنتاج أزمة الباخرة الضعين سابقا والشكر لكل من جعل هذه الخطوة الأولى ممكنا .. أرجو أن نمتثل جميعنا للمثل الصينى الشائع أن توقد شمعة خير من أن تلعن الظلام ولكم مودتى التى تعرفون .
الرشيد شمس الدين
الرشيد شمس الدين
الرشيد شمس الدين عبدالله
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
شكرا يا خالد على الصور و المعلومات.
ادناه مواصفات الباخرة منقولة من النت:
m/f dahab specifications
ear of build : 1987
hull no. : 2759
m/f dahab specifications
building yard : port-said shipyard
year of build : 1987
hull no. : 2759
upgrading : neptun industry rostock
port of registry : alexandria
imo number : 8317590
call sign : ssbz
current class : germanischer lloyd
dimensions
1 - length o. a. : 118.40 m
2 - length p. p. : 101.971 m
3 - beam mid. : 20.1 m
4 - depth : 12.00 m
5 - draft : 5.538 m
tonnage
1 - international (1969) gross tonnage : 9042 t
2 - international (1969) net tonnage : 2712 t
3 - dwt in tons : 2000 t
4 - light weight : 4860 t
passengers & cabins
cabin capacity : 379
cabins : 86 pass. cabins + 39 crew cabins
pullman seats : 476
crew : 93
total capacity (crew + passengers) : 948
(international voyage)
احمد محمد احمد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
وافر الثناء لكم أحبابنا خالد ود الأستاذ وأحمد محمد أحمد والواضح من ال SPECS.المرفقة التى تم عرضها أن الباخرة قد تمّ بناؤها عام 1987 وليس 1984 كما ذكر سابقا وهذا يعنى مكسبا بتصغير عمر الباخرة ثلاثة أعوام لذا لزم التنويه ..
الرشيد شمس الدين عبدالله
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
سلام الرشيد
نتوقع ان تكون الباخرة بحالة مقبولة خاصة ان الاخوة المصريين اصبحوا متشددين جدا فى السنوات الاخيرة بعد الحوادث الاخيرة لبعض سفن الركاب فى البحر الاحمر كما ان
الباخرة تصنيفها GERMANISCHER LLOYD
مع التحايا للجميع.
نتوقع ان تكون الباخرة بحالة مقبولة خاصة ان الاخوة المصريين اصبحوا متشددين جدا فى السنوات الاخيرة بعد الحوادث الاخيرة لبعض سفن الركاب فى البحر الاحمر كما ان
الباخرة تصنيفها GERMANISCHER LLOYD
مع التحايا للجميع.
احمد محمد احمد
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الأخ الباش مهندس الرشيد بالرجوع تفاصيل الباخرة التى ذكرها كابتن احمد نلاحظ بان رقم IMO هو 8317590 تاريخ وضع الارينة keel laid up وهو يمثل تاريخ البناء
ودمتم
كابتن الصادق
ودمتم
كابتن الصادق
capt.elsadig mohamed ahme
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الشكر أجزله لأخوتي الكبـار الكابتن احمد .. الباشمهندس الرشيد .. خالد الجميل والكابتن الصادق ..
وتحياتي الخالصة للكابتن الجمل ..
فهمت مرمي قول الكابتن احمد والذي لم ينف أهمية وضع سنة البناء في الإعتبار ولكن عزا شراء سفينة متقدمة في السن إلي الظرف الإقتصادي وتجنب الركود والخروج بالشركة من حالة الموت السريري الذي تعاني منه نيف من الزمان بالإضافة إلي تحقيق منفعة مادية تنهض بالشركة وتمكنها من إحلال السفينة القديمة بأخري أحدث عمراً.
وورد في حديث الباشمهندس الرشيد شروط مهمة لتحقيق غاية المنفعة الإقتصادية من تلك السفينة المشتراة , أهم شرط ذكره الباشمهندس هو أن يكون للسفينة (IACS CLASS)..وماهو معلوم أن سفن الركاب من فصيلة سفن الدحرجة لها نظرة خاصة وتكاد تكون متعسفة من قبل الأياكس وأولها سنة البناء.
حتي إذا كانت السفينة تحت هيئة إشراف محترمة وتعطي أمر السلامة البحرية مكانه الصحيح فحتي متي يمكنها أن تسير سفينة قاب قوسين أو أدني من بلوغ سن الخمس وعشرون سنة ..؟؟ وهنا تنتفي المصلحة الإقتصادية لأنه ليس هنالك متسع من الزمن لتحقيقها فتلجأ الشركة إلي هيئات الإشراف التي تتوائم مع ظرفها الإقتصادي ورفع أعلام الموائمة .
والتمست من حديث أخي الكابتن احمد أنه يعول نجاح الأمر علي إستدامة الصيانة للسفينة .. وهذا أمر فيه إمتحان عسير للشركة الوطنية .. وليست الجودي منا ببعيدة .. عموما أتي الحديث فيه تفاؤل وتمني بأن ترجع لسودانلاين سيرتها الأولي .. ونتمني نحن السلامة للجميع والله ولي التوفيق
أشكركم كثيراً علي الرد المفيد والذي يليق بعلمكم وتجربتكم العامرة التي تقارب عمر كاتب هذه الأسطر
وتحياتي الخالصة للكابتن الجمل ..
فهمت مرمي قول الكابتن احمد والذي لم ينف أهمية وضع سنة البناء في الإعتبار ولكن عزا شراء سفينة متقدمة في السن إلي الظرف الإقتصادي وتجنب الركود والخروج بالشركة من حالة الموت السريري الذي تعاني منه نيف من الزمان بالإضافة إلي تحقيق منفعة مادية تنهض بالشركة وتمكنها من إحلال السفينة القديمة بأخري أحدث عمراً.
وورد في حديث الباشمهندس الرشيد شروط مهمة لتحقيق غاية المنفعة الإقتصادية من تلك السفينة المشتراة , أهم شرط ذكره الباشمهندس هو أن يكون للسفينة (IACS CLASS)..وماهو معلوم أن سفن الركاب من فصيلة سفن الدحرجة لها نظرة خاصة وتكاد تكون متعسفة من قبل الأياكس وأولها سنة البناء.
حتي إذا كانت السفينة تحت هيئة إشراف محترمة وتعطي أمر السلامة البحرية مكانه الصحيح فحتي متي يمكنها أن تسير سفينة قاب قوسين أو أدني من بلوغ سن الخمس وعشرون سنة ..؟؟ وهنا تنتفي المصلحة الإقتصادية لأنه ليس هنالك متسع من الزمن لتحقيقها فتلجأ الشركة إلي هيئات الإشراف التي تتوائم مع ظرفها الإقتصادي ورفع أعلام الموائمة .
والتمست من حديث أخي الكابتن احمد أنه يعول نجاح الأمر علي إستدامة الصيانة للسفينة .. وهذا أمر فيه إمتحان عسير للشركة الوطنية .. وليست الجودي منا ببعيدة .. عموما أتي الحديث فيه تفاؤل وتمني بأن ترجع لسودانلاين سيرتها الأولي .. ونتمني نحن السلامة للجميع والله ولي التوفيق
أشكركم كثيراً علي الرد المفيد والذي يليق بعلمكم وتجربتكم العامرة التي تقارب عمر كاتب هذه الأسطر
ود فـــــراج
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الشكر للإخوان الاحباب احمد وصادق وود فراج فقط دعونى اختلف قليلا مع كابتن صادق مع كامل الاحترام والتقدير له وذلك لان سنة البناء للبواخر ليست هى السنة التى فيها keel laid up بل وسنة البناء هى لاحقة لتلك ولذلك فالصحيح ان سنة البناء لهذه الباخرة هى قطعا 1987 وليست 1984 والاهم ان ال IMO No. للبواخر ليس بالضرورة مطلقا ان يحمل مؤشرا لسنة البناء .هذا مالزم توضيحه هنا لفائدة هذا النقاش الموضوعي .
أما ماذكره الحبيب ود فراج فان ماأثبته الأخ كابتن احمد عن ان هيئة تصنيف الباخرة هى GL هو الرد الموضوعي لانها من هيئات التصنيف العالمية المعترف بها وبما ان مصر كدولة قد أصبحت متشددة بعد حوادث بواخر الركاب المتعددة فان ذلك أيضاً ما يزيد من اطمئنانا والأمر الأساسي كما اتفقنا ان هذا أقصى ما يمكن ان تسمح به ظروف السودان وسودانلاين الاقتصادية ( مكره اخاك لا بطل ) ولكم جميعا مودتي التى تعرفون..
الرشيد شمس الدين
أما ماذكره الحبيب ود فراج فان ماأثبته الأخ كابتن احمد عن ان هيئة تصنيف الباخرة هى GL هو الرد الموضوعي لانها من هيئات التصنيف العالمية المعترف بها وبما ان مصر كدولة قد أصبحت متشددة بعد حوادث بواخر الركاب المتعددة فان ذلك أيضاً ما يزيد من اطمئنانا والأمر الأساسي كما اتفقنا ان هذا أقصى ما يمكن ان تسمح به ظروف السودان وسودانلاين الاقتصادية ( مكره اخاك لا بطل ) ولكم جميعا مودتي التى تعرفون..
الرشيد شمس الدين
عدل سابقا من قبل الرشيد شمس الدين عبدالله في الأحد 12 مايو 2013, 13:24 عدل 1 مرات
الرشيد شمس الدين عبدالله
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
مبروك للخطوط البحرية والشكر موصول لكابتن مصطفى على المجهود المقدر فى ظل الظروف الصعبه كما نوه الاخوة الافاضل...
السؤال المهم هل تستطيع الخطوط السودانيه بالباخرة دهب ان تنافس بعبود ونما فى خط بورتسودان جدة ,وما لهم من خبرة طويلة وسيطرة تامه لهذا السوق وبالاخص شركة باعبود..
اخونا ودفراج...اقدر شعورك الوطنى فى عدم مباركة هذه الخطوة، ولكن دعنا ندعوى ونبتهل لله عز وجل ان تعود الفائدة لاهلنا المعتمرين والحجاج، ونتمنى لهم السلامة فى البر والبحر..
السؤال المهم هل تستطيع الخطوط السودانيه بالباخرة دهب ان تنافس بعبود ونما فى خط بورتسودان جدة ,وما لهم من خبرة طويلة وسيطرة تامه لهذا السوق وبالاخص شركة باعبود..
اخونا ودفراج...اقدر شعورك الوطنى فى عدم مباركة هذه الخطوة، ولكن دعنا ندعوى ونبتهل لله عز وجل ان تعود الفائدة لاهلنا المعتمرين والحجاج، ونتمنى لهم السلامة فى البر والبحر..
ود كرار
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الأخ العزيز .. باشمهندس الرشيد شمس الدين
متعك الله بالصحة ..
وددت أن أسألك بعض الأسئلة التي قد تسهم في توضيح أمر الجدوي الإقتصادية من السفينة المشتراة بواسطة الشركة الوطنية سودانلاين ..
السؤال الأول هو: كم من الزمن تتوقع للسفينة أن تكون تحت هيئة الإشراف والتصنيف (GL) إذا وضعنا في إعتبارنا عمرها الحالي وهو (2013- 1987 تساوي 26 عامـا ..؟؟)
السؤال الثاني :
هل هذا الزمن المتبقي للسفينة لتعمل بشهادات تكفل لها حمل الركاب كافي لعمل إحلال وشراء سفن جديدة أم هو كاف فقط لعمل حراك بالشركة في مجال نقل الركاب بحراً ..؟؟
السؤال الثالث :
بعد كل الركود في الشركة والذي أحد أسبابه هو سوء الإدارة والتشغيل لما تبقي من سفن (دارفور - النيل الأبيض) ما الذي يجعلك متقائلاً بخصوص سفينة الركاب المشتراة , علماً بأن السفينة الجودي كانت تفوق كل قريناتها من السفن العاملة بين سواكن وجدة وآلت إلي ما آلت إليه ..؟؟
تقبل فائق إحترامي وتقديري ..
___________________________________________
الأخ العزيز ... ودكـــرار
كيف حالك وأتمني أن تكون في عافية وصحة وكله تمام ..
ومعك أبتهل ... اللهم وفق القائمين علي أمر سودانلاين .. وسدد خطاهم وبارك لهم فيها يارب إنك علي كل شيء قدير ... آمين
متعك الله بالصحة ..
وددت أن أسألك بعض الأسئلة التي قد تسهم في توضيح أمر الجدوي الإقتصادية من السفينة المشتراة بواسطة الشركة الوطنية سودانلاين ..
السؤال الأول هو: كم من الزمن تتوقع للسفينة أن تكون تحت هيئة الإشراف والتصنيف (GL) إذا وضعنا في إعتبارنا عمرها الحالي وهو (2013- 1987 تساوي 26 عامـا ..؟؟)
السؤال الثاني :
هل هذا الزمن المتبقي للسفينة لتعمل بشهادات تكفل لها حمل الركاب كافي لعمل إحلال وشراء سفن جديدة أم هو كاف فقط لعمل حراك بالشركة في مجال نقل الركاب بحراً ..؟؟
السؤال الثالث :
بعد كل الركود في الشركة والذي أحد أسبابه هو سوء الإدارة والتشغيل لما تبقي من سفن (دارفور - النيل الأبيض) ما الذي يجعلك متقائلاً بخصوص سفينة الركاب المشتراة , علماً بأن السفينة الجودي كانت تفوق كل قريناتها من السفن العاملة بين سواكن وجدة وآلت إلي ما آلت إليه ..؟؟
تقبل فائق إحترامي وتقديري ..
___________________________________________
الأخ العزيز ... ودكـــرار
كيف حالك وأتمني أن تكون في عافية وصحة وكله تمام ..
ومعك أبتهل ... اللهم وفق القائمين علي أمر سودانلاين .. وسدد خطاهم وبارك لهم فيها يارب إنك علي كل شيء قدير ... آمين
ود فـــــراج
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الحبيب ود فراج لك الود والسلام والتحية واشكر لك أسئلتك الموضوعية وأتمنى ان أوفق فى الرد عليها :- أولا عمر الباخرة يعطى مؤشرا فقط ولكن ليس بالضرورة ان يكون المؤشر الأساسي ولكن المؤشر الأساسي هى الصيانة الدورية المنتظمة والاهتمام من مالك السفينة ونوعية وتأهيل الكوادر ونوعية هيئات التصنيف العالمية وعلى ضوء هذه الأسباب قد تجد باخرة عمرها 35 عاما وهى فى حالة أحسن من أخري عمرها 8 أعوام فقط ولى فى ذلك تجربة شخصية وهى الباخرة فال 2 وهى ناقلة نفط مبنية فى العام 1965 وقد قمنا ببيعها عام 2010 ليس كخردة ومالكها الجديد سعيد بها حتى اللحظة ( عمرها الآن 48 عام ) .. وقطعا انت تعلم ان هيئات التصنيف لاتوقف باخرة مصنفة مسبقا بسبب عمرها طالما التزمت بالصيانات والأحواض الجافة الدورية .
ثانيا لى رأي مسبق عن البواخر دارفور والنيل الازرق وقد طالبت ومازلت ببيعها كخردة ولم يكن السبب العمر ولكن إضافة عدم الصيانة الدورية وعدم الاهتمام بقطع الغيار وعدم وجود هيئة تصنيف محترمة يجعل من العمر أمرا جوهريا ، وهذه وجهة نظرى الراكزة فى الامر ، مع احترامى لكل رأي مخالف .
ثالثا الوضع فى سودانلاين بل والسودان الآن يجعل من نقاشنا فى عمر البواخر أمرا من الرفاهية البحتة Luxury ذلك ان الخيارات فى ظروفنا تضيق كل يوم تماماً كما تضيق الحالة المعيشية للمواطن ولو كانت البدائل متوافرة لكان لنا رأي مختلف ولكننا الان فى وضع لاننظر فيه إلا إلى أحسن الأمور السيئة ونختار بين الكارثة والفجيعة وهو خيار مر نبتلعه كالعلقم ، ان دراسات الجدوي الاقتصادية فى هذه الظروف تحتاج نفسها لدراسة فى جدواها فقط علينا بكل أسف ان نعيش ونتعايش مع رزق اليوم باليوم وتوفير مايسد الرمق ولهذا يجب ان نجتهد فى ٌإقتناص أحسن ما يمكن فى هذا الزمن الأهتم حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا بتحسين الأوضاع كلها ولهذا فلتتواصل الدعوات ولكم صادق مودتي ...
الرشيد شمس الدين
ثانيا لى رأي مسبق عن البواخر دارفور والنيل الازرق وقد طالبت ومازلت ببيعها كخردة ولم يكن السبب العمر ولكن إضافة عدم الصيانة الدورية وعدم الاهتمام بقطع الغيار وعدم وجود هيئة تصنيف محترمة يجعل من العمر أمرا جوهريا ، وهذه وجهة نظرى الراكزة فى الامر ، مع احترامى لكل رأي مخالف .
ثالثا الوضع فى سودانلاين بل والسودان الآن يجعل من نقاشنا فى عمر البواخر أمرا من الرفاهية البحتة Luxury ذلك ان الخيارات فى ظروفنا تضيق كل يوم تماماً كما تضيق الحالة المعيشية للمواطن ولو كانت البدائل متوافرة لكان لنا رأي مختلف ولكننا الان فى وضع لاننظر فيه إلا إلى أحسن الأمور السيئة ونختار بين الكارثة والفجيعة وهو خيار مر نبتلعه كالعلقم ، ان دراسات الجدوي الاقتصادية فى هذه الظروف تحتاج نفسها لدراسة فى جدواها فقط علينا بكل أسف ان نعيش ونتعايش مع رزق اليوم باليوم وتوفير مايسد الرمق ولهذا يجب ان نجتهد فى ٌإقتناص أحسن ما يمكن فى هذا الزمن الأهتم حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا بتحسين الأوضاع كلها ولهذا فلتتواصل الدعوات ولكم صادق مودتي ...
الرشيد شمس الدين
الرشيد شمس الدين عبدالله
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
الرشيد شمس الدين عبدالله كتب:الحبيب ود فراج لك الود والسلام والتحية واشكر لك أسئلتك الموضوعية وأتمنى ان أوفق فى الرد عليها :- أولا عمر الباخرة يعطى مؤشرا فقط ولكن ليس بالضرورة ان يكون المؤشر الأساسي ولكن المؤشر الأساسي هى الصيانة الدورية المنتظمة والاهتمام من مالك السفينة ونوعية وتأهيل الكوادر ونوعية هيئات التصنيف العالمية وعلى ضوء هذه الأسباب قد تجد باخرة عمرها 35 عاما وهى فى حالة أحسن من أخري عمرها 8 أعوام فقط ولى فى ذلك تجربة شخصية وهى الباخرة فال 2 وهى ناقلة نفط مبنية فى العام 1965 وقد قمنا ببيعها عام 2010 ليس كخردة ومالكها الجديد سعيد بها حتى اللحظة ( عمرها الآن 48 عام ) .. وقطعا انت تعلم ان هيئات التصنيف لاتوقف باخرة مصنفة مسبقا بسبب عمرها طالما التزمت بالصيانات والأحواض الجافة الدورية .
ثانيا لى رأي مسبق عن البواخر دارفور والنيل الازرق وقد طالبت ومازلت ببيعها كخردة ولم يكن السبب العمر ولكن إضافة عدم الصيانة الدورية وعدم الاهتمام بقطع الغيار وعدم وجود هيئة تصنيف محترمة يجعل من العمر أمرا جوهريا ، وهذه وجهة نظرى الراكزة فى الامر ، مع احترامى لكل رأي مخالف .
ثالثا الوضع فى سودانلاين بل والسودان الآن يجعل من نقاشنا فى عمر البواخر أمرا من الرفاهية البحتة Luxury ذلك ان الخيارات فى ظروفنا تضيق كل يوم تماماً كما تضيق الحالة المعيشية للمواطن ولو كانت البدائل متوافرة لكان لنا رأي مختلف ولكننا الان فى وضع لاننظر فيه إلا إلى أحسن الأمور السيئة ونختار بين الكارثة والفجيعة وهو خيار مر نبتلعه كالعلقم ، ان دراسات الجدوي الاقتصادية فى هذه الظروف تحتاج نفسها لدراسة فى جدواها فقط علينا بكل أسف ان نعيش ونتعايش مع رزق اليوم باليوم وتوفير مايسد الرمق ولهذا يجب ان نجتهد فى ٌإقتناص أحسن ما يمكن فى هذا الزمن الأهتم حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا بتحسين الأوضاع كلها ولهذا فلتتواصل الدعوات ولكم صادق مودتي ...
الرشيد شمس الدين
capt.elsadig mohamed ahme
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
ship identification number
in 1987 the imo adopted resolution A.600(15)aimed at enhancing maritime safety ,and pollution prevention and to facilitate the prevention of maritime fraud by assigning to each ship a permanent identification number which would continue despite any subsequent change in the vessel name,ownership or flag.When made mandatory through SOLAS regulationXI adopted in 1994 and which came into force on 1 January 1996 it was adopted to cargo vessels that are at least 300 gross tons and passenger vessels of at least 100gt in the solas convention cargo ship meeans ship which are not passenger ships.
When introduced the IMO adopted the existing unique ship numbers applied to ships listed by Lloyds Register since 1963 IMO shipidentification numbers are assigned by IHS Fairplay (previously Lloyds Register Fairplay).
For new vessel vessels the IMO number is assigned to a hull during construction,generally upon keel laying.
Refrence IMO numbers Wikipedia,the free encyclopedia
Capt.Elsadig
in 1987 the imo adopted resolution A.600(15)aimed at enhancing maritime safety ,and pollution prevention and to facilitate the prevention of maritime fraud by assigning to each ship a permanent identification number which would continue despite any subsequent change in the vessel name,ownership or flag.When made mandatory through SOLAS regulationXI adopted in 1994 and which came into force on 1 January 1996 it was adopted to cargo vessels that are at least 300 gross tons and passenger vessels of at least 100gt in the solas convention cargo ship meeans ship which are not passenger ships.
When introduced the IMO adopted the existing unique ship numbers applied to ships listed by Lloyds Register since 1963 IMO shipidentification numbers are assigned by IHS Fairplay (previously Lloyds Register Fairplay).
For new vessel vessels the IMO number is assigned to a hull during construction,generally upon keel laying.
Refrence IMO numbers Wikipedia,the free encyclopedia
Capt.Elsadig
capt.elsadig mohamed ahme
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
وافر الشكر لكابتن صادق على المعلومات القيمة التى أضافها ولا خلاف حولها مطلقا ولكن الخلاف فى الرأى - مع وافر الإحترام هو كالاتى :-
السنة التى يتم فيها ال KEEL LAID - UP ليست هى سنة البناء للباخرة وهذه بديهية , فقد يتم ال KEEL LAYING - UP لباخرة ما فى العام 1984 مثلا ولكن يكتمل بناء السفينة عام 2000 وبذلك لايمكن أن تعتبر هذه الباخرة قد تمّ بناؤها فى عام 1984 وإذا كانت الباخرة دهب التى هى مثار نقاشنا قد تم KEEL LAID - UP لها فى عام 1984 واكتمل بناؤها عام 1987 فالباخرة تعتبر مبنية فى العام 1987 وذلك بديهى لأنها ستبنى وتسلّم فى هذه الحالة ملتزمة بكل القوانين البحرية النافذة فى عام 1987 وليس العكس وإلا فلن تقبل هيئة التصنيف بإعطاء الشهادات المطلوبة حسب القوانين التى كانت فى عام 1984 مثلا ...
أما بخصوص ال IMO NO , والذى يتطابق مع رقم LLOYD'S فكما ذكرت لك ليس مؤشرا إطلاقا على سنة بناء الباخرة بل وليس بالضرورة مؤشرا أكيدا على السنة التى تم فيها KEEL LAID - UP ولكنه يكون قريبا منه فى العادة بحكم عدد البواخر المبنية فى تلك السنة ولذلك ففى هذه الحالة كان الرقم يبدأ ب 83 رغم أن KEEL LAID - UP فى عام 1984 ..
هذا نقاش موضوعى عزيزى كابتن صادق وهو لفائدة الصناعة البحرية والمبتدؤون فى هذا المجال على وجه الخصوص ولك كامل إحترامى ...
السنة التى يتم فيها ال KEEL LAID - UP ليست هى سنة البناء للباخرة وهذه بديهية , فقد يتم ال KEEL LAYING - UP لباخرة ما فى العام 1984 مثلا ولكن يكتمل بناء السفينة عام 2000 وبذلك لايمكن أن تعتبر هذه الباخرة قد تمّ بناؤها فى عام 1984 وإذا كانت الباخرة دهب التى هى مثار نقاشنا قد تم KEEL LAID - UP لها فى عام 1984 واكتمل بناؤها عام 1987 فالباخرة تعتبر مبنية فى العام 1987 وذلك بديهى لأنها ستبنى وتسلّم فى هذه الحالة ملتزمة بكل القوانين البحرية النافذة فى عام 1987 وليس العكس وإلا فلن تقبل هيئة التصنيف بإعطاء الشهادات المطلوبة حسب القوانين التى كانت فى عام 1984 مثلا ...
أما بخصوص ال IMO NO , والذى يتطابق مع رقم LLOYD'S فكما ذكرت لك ليس مؤشرا إطلاقا على سنة بناء الباخرة بل وليس بالضرورة مؤشرا أكيدا على السنة التى تم فيها KEEL LAID - UP ولكنه يكون قريبا منه فى العادة بحكم عدد البواخر المبنية فى تلك السنة ولذلك ففى هذه الحالة كان الرقم يبدأ ب 83 رغم أن KEEL LAID - UP فى عام 1984 ..
هذا نقاش موضوعى عزيزى كابتن صادق وهو لفائدة الصناعة البحرية والمبتدؤون فى هذا المجال على وجه الخصوص ولك كامل إحترامى ...
الرشيد شمس الدين عبدالله
رد: الخطوط البحرية تشتري باخرة جديدة
أخي العزيز .. العلم باشمهندس الرشيد شمس الدين
متعك الله بالصحة ..
وبداية أشكر لك سرعة الرد وفيه تقدير للسائل وتواضع جم من جانبكم ودعوة للكبار بالتواضع ومشاركة المبتدئين آراءهم لتعم الفائدة .. وهذه هي القدوة الحسني التي نرجوها.
ثانياً : حقيقة خرجت من حديثك بمعلومة جديدة كانت غائبة عني وهي جواز التغاضي عن عمر السفينة (وإن كانت سفينة ركاب) متي ما أثبت مالكها وبإستدامته لصيانتها وتوفيره لقطع غيارها بأنها صالحة للإبحار (Seaworthy) .. لكن هنالك شيء مازال محل سؤال عندي أرجو منك شاكراً إجابته وهو:
كيف يكون تقييم حالة البدن للسفينة التي تجاوزت سنين بنايتها الخمس وعشرون سنة وإن كانت حالة ماكيناتها وباقي أجهزتها تعمل بصورة جيدة..؟؟
ثالثاً :
إذا قال لك أحدهم أن مشروع السفينة دهب يخدم مصالح أشخاص , ولا يخدم مصلحة الأجيال والوطن .. ماذا أنت قائل ..؟؟
أكرر لك شكري وأنا في غاية سعادتي أنك تقرأ وترد علي أسئلتي ..حفظك الله ورعاك
متعك الله بالصحة ..
وبداية أشكر لك سرعة الرد وفيه تقدير للسائل وتواضع جم من جانبكم ودعوة للكبار بالتواضع ومشاركة المبتدئين آراءهم لتعم الفائدة .. وهذه هي القدوة الحسني التي نرجوها.
ثانياً : حقيقة خرجت من حديثك بمعلومة جديدة كانت غائبة عني وهي جواز التغاضي عن عمر السفينة (وإن كانت سفينة ركاب) متي ما أثبت مالكها وبإستدامته لصيانتها وتوفيره لقطع غيارها بأنها صالحة للإبحار (Seaworthy) .. لكن هنالك شيء مازال محل سؤال عندي أرجو منك شاكراً إجابته وهو:
كيف يكون تقييم حالة البدن للسفينة التي تجاوزت سنين بنايتها الخمس وعشرون سنة وإن كانت حالة ماكيناتها وباقي أجهزتها تعمل بصورة جيدة..؟؟
ثالثاً :
إذا قال لك أحدهم أن مشروع السفينة دهب يخدم مصالح أشخاص , ولا يخدم مصلحة الأجيال والوطن .. ماذا أنت قائل ..؟؟
أكرر لك شكري وأنا في غاية سعادتي أنك تقرأ وترد علي أسئلتي ..حفظك الله ورعاك
ود فـــــراج
صفحة 1 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
مواضيع مماثلة
» الخطوط البحرية السودانية ص ب 426
» الخطوط البحرية السودانية....في ذمة الله
» شركة الخطوط البحرية الأثيوبية تعلن تحقيق أرباح
» انهيار الخطوط البحرية السودانية
» ابراهيم خير وكلام فى كلام
» الخطوط البحرية السودانية....في ذمة الله
» شركة الخطوط البحرية الأثيوبية تعلن تحقيق أرباح
» انهيار الخطوط البحرية السودانية
» ابراهيم خير وكلام فى كلام
صفحة 1 من اصل 6
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى