دار الأسرة البحرية السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كتــاب.... مهـــم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

كتــاب.... مهـــم Empty كتــاب.... مهـــم

مُساهمة من طرف ود فـــــراج السبت 04 أغسطس 2012, 17:32

عنوان الكتاب :
(THE MARINER'S ROLE IN COLLECTING EVIDENCE IN THE LIGHT OF ISM)
يعتبر الكتاب أعلاه مرجع مهم للغاية لكل المهتمين والعاملين في مجال النقل البحري......قمت بترجمة مقدمة الكتاب ولاحقا بأذن الله سوف ننشر السيرة الذاتية للكاتب......تمنياتي لكم بفائدة جمة من الكتاب

المقدمة
إن الحقيقة الظـاهرة للعيـان في المجتمع البحري التجاري هو أن السفن تعمل في البحر لتحقيق المنفعة الإقتصادية , وعليه يكون الغرض الأسـاسي هوجني المـال للملاك أو المشـاركين فيشركـة الملاحة , لكن حتي تتم تلك المنفعة ويتم جني الأربـاح لابد أن يكون ذلك من خلال تطبيق جملة من القوانين , واللوائح , والتشريعات.
ونجد أن الحقيقة الثانية التي لا تقل وضوحا من سابقتها هي أن السفن وهي تمخر عباب البحر محملة بالبضائع تمثل خطرا حقيقيا يهددحياة الفرد , والممتلكات , والبيئة البحرية ويكون ذلك إذا تم تشغيل السفن بشكل غير سوي وغير مدروس.
دائـما ما تترك الحوادث البحرية آثـار وظلال سواء كان ذلك علي مستوي البيئة الابحرية أو علي مستوي الأشخاص وأسرهم , وأيضا تقود تلك الحوادث إلي رفع التظلمات من أصحاب البضائع موجهة ضد مالك السفينة أو المشغل , وبالتالي يصير مشغل السفينة نيابة عن المالك هدفا للمسـائلة القانونية , التحقيق من قبل لجان السلامة , تحقيقات الشرطة , السلطات القضائية وأخيرا سلطة رقابة الميناء.
وعادة ما يلجأ مشغل السفينة لغطـاء التأمين ليحمي نفسه من هكذا مواقف جراء الحوادث البحرية , لكن الثابت هو أن تكـاليف الآثـار السالبة الناجمة من الحوادث البحرية تكون دائما فوق طاقة المشغل أو المالك لتغطيتها. وبالإضافة لذلك نجد أن الفقد فيعامل الزمن يضاعف من الخسائر المادية لشركة الملاحة.
ما تقدم ذكره نجده بلا شك يخلف لدينا شعور قوي تجاه أهمية ترتيب الأولويات لنجعل السفن آمنة وهي في حالة العمل , وهنالك عدة أوجه لعمل هذا الأمر , لكن هنالك أمر في غاية الأهمية بحيث يجب علي مشغل السفينة أن يستوعبه تماما , وهو وفي حال حدوث كارثة بحرية لسفينته أن يكون لديه تمام المقدرة لأثبات أن سفينته المنكوبة كانت تعمل وفقا للقوانين الدولية والتشريعات الوطنية.

ود فـــــراج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كتــاب.... مهـــم Empty رد: كتــاب.... مهـــم

مُساهمة من طرف الاء الخميس 23 أغسطس 2012, 15:27

ما تقدم ذكره نجده بلا شك يخلف لدينا شعور قوي تجاه أهمية ترتيب الأولويات لنجعل السفن آمنة وهي في حالة العمل , وهنالك عدة أوجه لعمل هذا الأمر , لكن هنالك أمر في غاية الأهمية بحيث يجب علي مشغل السفينة أن يستوعبه تماما , وهو وفي حال حدوث كارثة بحرية لسفينته أن يكون لديه تمام المقدرة لأثبات أن سفينته المنكوبة كانت تعمل وفقا للقوانين الدولية والتشريعات الوطنية.
.

اخ كابتن فراج كل عام وانت بخير
نتمنى ان تعمل كل الجهات متكاملة لدرء كل مخاطر الابحار والحوادث التى تنشأ نتيجة للابحار والسفينة نفسها والامر ينطبق بالفعل على السفينة والمالك وكذلك الجهة الرقابية على السفن التى ينبغى ان لا يسمح لسفينه غير مطابقة لمواصفات الابحار بالابحار وكذلك الجهة المعنية بالبيئة لدرء خطر التلوث ، التأمين لإصحاب السفن والبضائع .. كتاب قيم بالفعل ونرجو نشر المهم منه لتعم الفائدة.
لك الشكر
الاء
الاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كتــاب.... مهـــم Empty رد: كتــاب.... مهـــم

مُساهمة من طرف ود فـــــراج الجمعة 24 أغسطس 2012, 14:43

مرحبـا بالآء....وكل سنة وأنت طيبة

أتمني من الله أن يمكنني من التفرغ لترجمة النص , لتعم الفائدة وهي بلا شك مساحة للتدارس وتبادل وجهات النظر مع ذوي الخبرة والدراية....أكرر لك شكري وتقديري

ود فـــــراج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى